Beiträge

ثلاثة أعمال لمسرح عشتار في المانيا ابتداء من نهاية الاسبوع الجاري

يستعد الطاقم الفني لمسرح عشتار وبدعوة من شركائه في شبكة مسرح- تياتر لجولة عروض في المانيا  بثلاثة اعمال مسرحية هي: "48 دقيقة من أجل فلسطين" و "مونولوجات غزة" و "مونولوجات سوريا"، وذلك في كل من برلين وهانوفر ولينغن، في الفترة ما بين السابع  الى الثامن عشر من شهر ابريل/ نيسان الجاري.
هذه الجولة من العروض بدعم من اللجنة الكنسية للمسرح في هانوفر، ومعهد التعليم المسرحي في جامعة ازنبروك- لينغن، ومؤسسة روزا لوكسمبورغ في برلين. عروض مدينة لينغن ستكون في معهد التعليم المسرحي في جامعة ازنبروك، أما عروض مدينة هانوفر فهي ضمن فعاليات مهرجان فلسطين السابع "مهرجان الثقافة والسياسة في فلسطين". أما عرض برلين  "للمونولوجات السورية" فسيكون في مسرح الإكسبيديشن ميتروبوليس.

"48 دقيقة من أجل فلسطين"
يقدم العمل عرضين خلال الجولة، الأول في السابع من الشهر الجاري في مدينة لينغن، والثاني  في الثالث عشر من نفس الشهر في مدينة هانوفر.
 يبحث هذا العمل العلاقة بين رجل مضطهِد وامرأة مضطهَدة. مسرحية تفضح الاضطهاد المستمر في هذه العلاقة بين الجنسين، ولكنها في نفس الوقت تتحدث عن "الاحتلال" لأرض فلسطين، ومحاولة تشريد سكانها العرب من منازلهم وأرضهم من خلال الصور الجسدية المعبرة دون كلمات.
تتجول مسرحية "48 دقيقة من أجل فلسطين" حول العالم منذ العام 2010، وهي من إخراج موجيسولا أديبايو، وتمثيل إدوار معلم ورهام اسحق.
 
"مونولوجات غزة"
يقدم العمل في الرابع عشر من الشهر الجاري  في مدينة هانوفر ضمن فعاليات مهرجان فلسطين السابع "مهرجان الثقافة والسياسة في فلسطين". هذا العمل بنسخته الجديدة يقدم المونولوجات التي كتبت في العام 2010 وبعض النصوص الحديثة التي كتبت في العام 2014، ويركز على النص كمونولوجات وصور حركية.
كتب هذه المونولوجات طلبة مسرح عشتار في غزة عام 2010 إبان الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة بين عامي 2008-2009. أما الجديد منها فكتبها الطلاب انفسهم إبان الحرب الاخيرة على القطاع في العام 2014. انطلقت هذه المونولوجات الى العالم  في تشرين اول 2010 لتروي قصص وتجارب هؤلاء الطلاب، ومنذ ذلك الوقت توالت الحروب والهجمات الصهيونية على القطاع وما زالت غزة تعاني من الحصار. ويأتي هذا العمل بشكله الجديد محاولاً ايصال هذه الرسالة.
العمل من إخراج محمد عيد، مساعد مخرج فارس ابو صالح ويشارك بالتمثيل كل من ياسمين شلالدة، ورنا برقان، وخليل البطران، ومجدي نزال.
 
قراءات من "المونولوجات سوريا"
سيتم تقديم هذه القراءات في الثامن من نيسان الجاري في لينغن وفي الرابع عشر من نفس الشهر في هانوفر والثامن عشر في برلين."مونولوجات سوريا" هي مجموعة كبيرة من المونولوجات التي كتبها لاجئون سوريون في الاردن، تعكس تجاربهم وقصص لجوئهم بعد اندلاع الحرب في سوريا. "مونولوجات  سوريا " كانت نتيجة لتدريبات مكثفة للاجئين سوريين تتراوح اعمارهم ما بين 25-55 عام مع طاقم مسرح عشتار الفني في صيف العام 2015،  كانوا قد لجأوا إلى الأردن من مناطق درعا، وحمص وريف دمشق في الفترة ما بين الأعوام 2012 – 2014.
خلال جولة المانيا  يقدم طاقم مسرح عشتار قراءة مسرحية لثمانية مونولوجات، وهي من إخراج محمد عيد، وتمثيل ايمان عون و ادوار معلم.